Ministère de l'Ens. Sup. et de la Recherche Scientifique | Univérsité de Sousse

Master en Langue, Littérature et Civilisation arabes

الأهداف العامة:

ü     تأهيل الطلبة للبحث في مجال اللغة والأدب والحضارة العربية وإعدادهم لبعض المهن على غرار التدريس والترجمة..

الأهداف الخصوصية:

ü      تعميق المعارف المكتسبة في مرحلة الإجازة.

ü      إكساب الطالب معارف معمقة في اللغة والأدب والحضارة العربية.

ü      تمكين الطالب من امتلاك الكفاءة في استعمال أدوات التفكيك والتحليل والتأليف.

ü      تمكين الطالب من امتلاك أدوات تحليل النصوص وتفكيك الظواهر اللغوية والأدبية والحضارية.

ü      تأهيل الطالب للبحث العلمي طويل النفس.

ü      تكوين الطلبة تكوينا معمَّقا في مجالات الدراسة العلميّة للنصوص والنظم والفلسفات والنظريّات ومختلِف الظواهر المرتبطة بالحضارة العربيّة والإسلاميّة والإنسانيّة في أبعادها المادّيّة والمعنويّة قديما وحديثا.

ü      تمكين الطالب من حذق اللّغات الحيّة المساعدة على دراسة النصوص العربيّة و الأجنبيّة

ü      تقريب الطالب ممّا يشهده العالم من تحوّلات معرفيّة وثقافيّة وحضاريّة وتكنولوجيّة، وما يعيشه مجتمعه من تحدّيات وقضايا، وما يتوفّر عليه من موارد وفرص.

ü      توجيه الطالب إلى تنزيل قضايا اللغة و الأدب و الحضارة العربيّة في سياقها التاريخي و الاجتماعي من ناحية، والإنساني من ناحية أخرى.

ü      تبصير الطلبة بإشكاليّات التنمية المستدامة ومفاهيمها ورهاناتها الكبرى، وإقدارهم على الربط بينها وبين مجالات تكوينهم وتخصّصهم، بما يؤهّلهم لطرح مبادرات وأفكار ومشاريع قد تكون مفيدة لمجتمعهم وللإنسانيّة.

ü   تأهيل الطلبة للمشاركة بإيجابيّة وفعاليّة في الحياة العامّة العلميّة والثقافيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة، وتمليكهم القدرة المفهوميّة والإجرائيّة على التواصل الراقي والتشارك البنّاء مع المماثل والمختلف.

مكتسبات التكوين:

ü      المعارف(Connaissances) :

-          تحديد المفاهيم والمصطلحات المفاتيح في اللغة العربية واللغتين الفرنسية والإنجليزية.

-          الإلمام الجيد بالنظريات الأساسية لمختلف المقاربات التفسيريّة والنقدية والبينية الحديثة.

-          القدرة على التقييم والتمييز والاختيار.

-          البرهنة على كفاءة عالية في تفكيك النصوص وتحليلها.

-          البرهنة على كفاءة في تنظيم المعارف وصياغتها ونقدها.

ü      القدرات والمهارات (Aptitudes):

-          القدرة على تمثّل مشاريع بحثية مبتكرة.

-          القدرة على ضبط الأهداف عند دراسة ظاهرة ما، وضبط برنامج عمل ملائم لدراسة تلك الظاهرة، وتحديد المصادر المناسبة لها.

-          القدرة على تحرير ملاحظات تأليفية أو تحاليل مسترسلة للمسائل المدروسة.

-          إظهار كفاءة عالية في تطبيق المناهج الحديثة.

-          تنمية القدرات الذاتية على التواصل اللغوي السليم منهجا وكتابة ومشافهة.

ü      المواقف والتوجّهات (Attitudes):

-          تقبّل الآراء المخالفة وإظهار مواقف إيجابية تجاهها واحترام أصحابها ومراعاة الموضوعيّة في التعامل معها ومناقشتها وتقييمهابطريقة جماعيّة ومنهجيّة.

-          التأقلم مع العمل الجماعي (العمل في شكل مجموعات).

-          إظهار القدرة على التجديد والابتكار والتفكير من خارج الأنساق المغلقة.

 

-          إظهار القدرة على المبادرة بالتطوير الذاتي للمعارف.

Régime des études

Descriptifs des éléments d'enseignement

Mastère de Recherche en Langue, civilisation et littérature anglaises Mention Littérature

Mastère en Géographie Risques et Gestion Durable des Territoires

Master en études africaines

ü  Liste des métiers visés :

o   Consultant opérationnel dans les organismes africains et internationaux dans les unités de recherche sur le développement en Afrique

o   Agents de conception dans les ONG

o   Développeur de projets pour le contexte africain       

ü  Objectif général :

o   valoriser la dimension du local que le projet de Master introduit avec insistance sous différents éclairages. L’apprenant est exposé à ces dynamiques complexes qui prennent naissance au départ dans leurs contextes respectifs, se développent davantage au contact de l’autre et se re-configurent selon les demandes des personnes, des groupes, des sous-groupes, des communautés et des sociétés

o   Proposer une formule de formation qui combine deux compétences, celle du chercheur qui développe les bases théoriques de son savoir et celle de fin connaisseur des pratiques que seul le terrain détient, dévoile et révèle. Ce Master qui s’oriente plutôt vers la question du développement initie au développement de l’humain respectueux de l’altérité et de l’environnement. Ce profil entier de chercheur (e) - de terrain nous semble le mieux adapté à ce programme.

ü  Objectifs spécifiques :

o   1-Permettre aux étudiants diplômés de la Licence d’Anthropologie Sociale et Culturelle de Sousse de poursuivre leurs études en Master et en Doctorat, sans pourtant se limiter aux anthropologues, et d’ouvrir des nouvelles voies pour les diplômés de la Licence en Sciences Sociales et Humaines en Tunisie et en Afrique.

o   2.Poursuivre, dans un second temps, le processus de décloisonnement des spécialités conventionnelles au sein des différents départements de la Faculté des Lettres et Sciences humaines de Sousse (Arabe, Français, Anglais, Histoire et Géographie). Les intervenants qui s’interrogent sur les contextes africains, pour en faire un objet d’étude se placeront désormais dans une autre vision, celle des «études africaines». Le projet de Master initiera la réunification d’aspects et perceptions disparates dans une perspective d’études et de recherches globales. La visée de ce master consiste donc à reconcevoir une discipline et à profiler son harmonie interne. Il s’agit donc d’un objectif épistémologique.

ü  Acquis d’apprentissages :

o   Affiner le  savoir et orienter les recherches sur des terrains du continent africain.

o   Mener une démarche comparative et contextualisée dans l'examen des phénomènes et des problématiques traités.

o    Développer les compétences méthodologiques et analytiques et les orienter vers les différents contextes du continent africain.

ü  Perspectives académiques :

o    poursuite des recherches doctorales.

 

 

Régime des études

Descriptifs des éléments d'enseignement

Mastère de Recherche en Langue, civilisation et littérature anglaises Mention Etudes Culturelles

Mastère de recherche en histoire de religions

نسعى من وراء إحداث ماجستير تاريخ الأديان إلى تحقيق عدّة أهداف أهمّها:

1.    تمكين الطلبةالمتحصّلين على الأستاذيّة أو الإجازة في مختلف الاختصاصات (تاريخ، علم اجتماع،صحافة، أنتروبولوجيا، فلسفة) من الحصول على تكوين في اختصاص تاريخ الأديان.

2.    يتمثّل الهدف الثاني في تعزيز دراسة تاريخ الأديان في كلّيات الآداب والعلوم الإنسانيّة كعلم غير طائفي ولا ديني ويعتمد أسلوب التاريخ النّقدي. والعزم على جعل هذا الفرع المعرفي راهنا وذا أهميّة في ثقافة التّونسيّ الحديثة.

3.    يتمثّل الهدف الثالث في تقديم صيغة تكوينيّة ترتكز أساسا على دراسة الأديان من وجهة نظر تاريخيّة. لذلك يقوم التدريس في هذا الماجستير على دراسة المسالك التي يسلكها مؤّرخو الأديان وعلى تعلّم المناهج العلميّة الحديثة التي استخدمها علم تاريخ الأديان من علم الاجتماع والبسيكولوجيا والفينومولوجيا والأنتروبولوجيا وطعّمنا دروس تاريخ الأديان بمسائل تتعلّق بالتراث الماديّ الدّيني واللامادي من خلال دراسة مواقع وأماكن العبادة والطّقوس والمعتقدات والرّموز في مختلف الفترات القديمة والحديثة في كافة أنحاء العالم. وقمنا من جهة أخرى بتوسيع مجالات البحث في تاريخ الأديان عبر العصور بإدراج مسائل جديدة مثل " دور المرأة في الدّين". وهو موضوع نادرا ما يقع الاهتمام به على المستوى البحث أو التدريس.

 

.الآفاق المهنية للمسلك

الطلبة المتحصّلون على شهادة الماجستير في تاريخ الأديان مؤهّلون للاشتغال في

-         سلك التدريس

-          البحث

-         الصّحافة المختصّة

-         الإعلام

-         الوظيفة العموميّة

Régime des études

Descriptifs des éléments d'enseignement

Master en Langue, Littérature et Civilisation arabes Parcours Langue

الأهداف العامة:

ü     تأهيل الطلبة للبحث في مجال اللغة والأدب والحضارة العربية وإعدادهم لبعض المهن على غرار التدريس والترجمة..

الأهداف الخصوصية:

ü      تعميق المعارف المكتسبة في مرحلة الإجازة.

ü      إكساب الطالب معارف معمقة في اللغة والأدب والحضارة العربية.

ü      تمكين الطالب من امتلاك الكفاءة في استعمال أدوات التفكيك والتحليل والتأليف.

ü      تمكين الطالب من امتلاك أدوات تحليل النصوص وتفكيك الظواهر اللغوية والأدبية والحضارية.

ü      تأهيل الطالب للبحث العلمي طويل النفس.

ü      تكوين الطلبة تكوينا معمَّقا في مجالات الدراسة العلميّة للنصوص والنظم والفلسفات والنظريّات ومختلِف الظواهر المرتبطة بالحضارة العربيّة والإسلاميّة والإنسانيّة في أبعادها المادّيّة والمعنويّة قديما وحديثا.

ü      تمكين الطالب من حذق اللّغات الحيّة المساعدة على دراسة النصوص العربيّة و الأجنبيّة

ü      تقريب الطالب ممّا يشهده العالم من تحوّلات معرفيّة وثقافيّة وحضاريّة وتكنولوجيّة، وما يعيشه مجتمعه من تحدّيات وقضايا، وما يتوفّر عليه من موارد وفرص.

ü      توجيه الطالب إلى تنزيل قضايا اللغة و الأدب و الحضارة العربيّة في سياقها التاريخي و الاجتماعي من ناحية، والإنساني من ناحية أخرى.

ü      تبصير الطلبة بإشكاليّات التنمية المستدامة ومفاهيمها ورهاناتها الكبرى، وإقدارهم على الربط بينها وبين مجالات تكوينهم وتخصّصهم، بما يؤهّلهم لطرح مبادرات وأفكار ومشاريع قد تكون مفيدة لمجتمعهم وللإنسانيّة.

ü   تأهيل الطلبة للمشاركة بإيجابيّة وفعاليّة في الحياة العامّة العلميّة والثقافيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة، وتمليكهم القدرة المفهوميّة والإجرائيّة على التواصل الراقي والتشارك البنّاء مع المماثل والمختلف.

مكتسبات التكوين:

ü      المعارف(Connaissances) :

-          تحديد المفاهيم والمصطلحات المفاتيح في اللغة العربية واللغتين الفرنسية والإنجليزية.

-          الإلمام الجيد بالنظريات الأساسية لمختلف المقاربات التفسيريّة والنقدية والبينية الحديثة.

-          القدرة على التقييم والتمييز والاختيار.

-          البرهنة على كفاءة عالية في تفكيك النصوص وتحليلها.

-          البرهنة على كفاءة في تنظيم المعارف وصياغتها ونقدها.

ü      القدرات والمهارات (Aptitudes):

-          القدرة على تمثّل مشاريع بحثية مبتكرة.

-          القدرة على ضبط الأهداف عند دراسة ظاهرة ما، وضبط برنامج عمل ملائم لدراسة تلك الظاهرة، وتحديد المصادر المناسبة لها.

-          القدرة على تحرير ملاحظات تأليفية أو تحاليل مسترسلة للمسائل المدروسة.

-          إظهار كفاءة عالية في تطبيق المناهج الحديثة.

-          تنمية القدرات الذاتية على التواصل اللغوي السليم منهجا وكتابة ومشافهة.

ü      المواقف والتوجّهات (Attitudes):

-          تقبّل الآراء المخالفة وإظهار مواقف إيجابية تجاهها واحترام أصحابها ومراعاة الموضوعيّة في التعامل معها ومناقشتها وتقييمهابطريقة جماعيّة ومنهجيّة.

-          التأقلم مع العمل الجماعي (العمل في شكل مجموعات).

-          إظهار القدرة على التجديد والابتكار والتفكير من خارج الأنساق المغلقة.

 

-          إظهار القدرة على المبادرة بالتطوير الذاتي للمعارف.

Régime des études

Descriptifs des éléments d'enseignement

Master en Langue, Littérature et Civilisation arabes Parcours Littérature

الأهداف العامة:

ü     تأهيل الطلبة للبحث في مجال اللغة والأدب والحضارة العربية وإعدادهم لبعض المهن على غرار التدريس والترجمة..

الأهداف الخصوصية:

ü      تعميق المعارف المكتسبة في مرحلة الإجازة.

ü      إكساب الطالب معارف معمقة في اللغة والأدب والحضارة العربية.

ü      تمكين الطالب من امتلاك الكفاءة في استعمال أدوات التفكيك والتحليل والتأليف.

ü      تمكين الطالب من امتلاك أدوات تحليل النصوص وتفكيك الظواهر اللغوية والأدبية والحضارية.

ü      تأهيل الطالب للبحث العلمي طويل النفس.

ü      تكوين الطلبة تكوينا معمَّقا في مجالات الدراسة العلميّة للنصوص والنظم والفلسفات والنظريّات ومختلِف الظواهر المرتبطة بالحضارة العربيّة والإسلاميّة والإنسانيّة في أبعادها المادّيّة والمعنويّة قديما وحديثا.

ü      تمكين الطالب من حذق اللّغات الحيّة المساعدة على دراسة النصوص العربيّة و الأجنبيّة

ü      تقريب الطالب ممّا يشهده العالم من تحوّلات معرفيّة وثقافيّة وحضاريّة وتكنولوجيّة، وما يعيشه مجتمعه من تحدّيات وقضايا، وما يتوفّر عليه من موارد وفرص.

ü      توجيه الطالب إلى تنزيل قضايا اللغة و الأدب و الحضارة العربيّة في سياقها التاريخي و الاجتماعي من ناحية، والإنساني من ناحية أخرى.

ü      تبصير الطلبة بإشكاليّات التنمية المستدامة ومفاهيمها ورهاناتها الكبرى، وإقدارهم على الربط بينها وبين مجالات تكوينهم وتخصّصهم، بما يؤهّلهم لطرح مبادرات وأفكار ومشاريع قد تكون مفيدة لمجتمعهم وللإنسانيّة.

ü   تأهيل الطلبة للمشاركة بإيجابيّة وفعاليّة في الحياة العامّة العلميّة والثقافيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة، وتمليكهم القدرة المفهوميّة والإجرائيّة على التواصل الراقي والتشارك البنّاء مع المماثل والمختلف.

مكتسبات التكوين:

ü      المعارف(Connaissances) :

-          تحديد المفاهيم والمصطلحات المفاتيح في اللغة العربية واللغتين الفرنسية والإنجليزية.

-          الإلمام الجيد بالنظريات الأساسية لمختلف المقاربات التفسيريّة والنقدية والبينية الحديثة.

-          القدرة على التقييم والتمييز والاختيار.

-          البرهنة على كفاءة عالية في تفكيك النصوص وتحليلها.

-          البرهنة على كفاءة في تنظيم المعارف وصياغتها ونقدها.

ü      القدرات والمهارات (Aptitudes):

-          القدرة على تمثّل مشاريع بحثية مبتكرة.

-          القدرة على ضبط الأهداف عند دراسة ظاهرة ما، وضبط برنامج عمل ملائم لدراسة تلك الظاهرة، وتحديد المصادر المناسبة لها.

-          القدرة على تحرير ملاحظات تأليفية أو تحاليل مسترسلة للمسائل المدروسة.

-          إظهار كفاءة عالية في تطبيق المناهج الحديثة.

-          تنمية القدرات الذاتية على التواصل اللغوي السليم منهجا وكتابة ومشافهة.

ü      المواقف والتوجّهات (Attitudes):

-          تقبّل الآراء المخالفة وإظهار مواقف إيجابية تجاهها واحترام أصحابها ومراعاة الموضوعيّة في التعامل معها ومناقشتها وتقييمهابطريقة جماعيّة ومنهجيّة.

-          التأقلم مع العمل الجماعي (العمل في شكل مجموعات).

-          إظهار القدرة على التجديد والابتكار والتفكير من خارج الأنساق المغلقة.

 

-          إظهار القدرة على المبادرة بالتطوير الذاتي للمعارف.

Régime des études

Descriptifs des éléments d'enseignement

Master en Langue, Littérature et Civilisation arabes Parcours Civilisation

الأهداف العامة:

ü     تأهيل الطلبة للبحث في مجال اللغة والأدب والحضارة العربية وإعدادهم لبعض المهن على غرار التدريس والترجمة..

الأهداف الخصوصية:

ü      تعميق المعارف المكتسبة في مرحلة الإجازة.

ü      إكساب الطالب معارف معمقة في اللغة والأدب والحضارة العربية.

ü      تمكين الطالب من امتلاك الكفاءة في استعمال أدوات التفكيك والتحليل والتأليف.

ü      تمكين الطالب من امتلاك أدوات تحليل النصوص وتفكيك الظواهر اللغوية والأدبية والحضارية.

ü      تأهيل الطالب للبحث العلمي طويل النفس.

ü      تكوين الطلبة تكوينا معمَّقا في مجالات الدراسة العلميّة للنصوص والنظم والفلسفات والنظريّات ومختلِف الظواهر المرتبطة بالحضارة العربيّة والإسلاميّة والإنسانيّة في أبعادها المادّيّة والمعنويّة قديما وحديثا.

ü      تمكين الطالب من حذق اللّغات الحيّة المساعدة على دراسة النصوص العربيّة و الأجنبيّة

ü      تقريب الطالب ممّا يشهده العالم من تحوّلات معرفيّة وثقافيّة وحضاريّة وتكنولوجيّة، وما يعيشه مجتمعه من تحدّيات وقضايا، وما يتوفّر عليه من موارد وفرص.

ü      توجيه الطالب إلى تنزيل قضايا اللغة و الأدب و الحضارة العربيّة في سياقها التاريخي و الاجتماعي من ناحية، والإنساني من ناحية أخرى.

ü      تبصير الطلبة بإشكاليّات التنمية المستدامة ومفاهيمها ورهاناتها الكبرى، وإقدارهم على الربط بينها وبين مجالات تكوينهم وتخصّصهم، بما يؤهّلهم لطرح مبادرات وأفكار ومشاريع قد تكون مفيدة لمجتمعهم وللإنسانيّة.

ü   تأهيل الطلبة للمشاركة بإيجابيّة وفعاليّة في الحياة العامّة العلميّة والثقافيّة والاجتماعيّة والاقتصاديّة، وتمليكهم القدرة المفهوميّة والإجرائيّة على التواصل الراقي والتشارك البنّاء مع المماثل والمختلف.

مكتسبات التكوين:

ü      المعارف(Connaissances) :

-          تحديد المفاهيم والمصطلحات المفاتيح في اللغة العربية واللغتين الفرنسية والإنجليزية.

-          الإلمام الجيد بالنظريات الأساسية لمختلف المقاربات التفسيريّة والنقدية والبينية الحديثة.

-          القدرة على التقييم والتمييز والاختيار.

-          البرهنة على كفاءة عالية في تفكيك النصوص وتحليلها.

-          البرهنة على كفاءة في تنظيم المعارف وصياغتها ونقدها.

ü      القدرات والمهارات (Aptitudes):

-          القدرة على تمثّل مشاريع بحثية مبتكرة.

-          القدرة على ضبط الأهداف عند دراسة ظاهرة ما، وضبط برنامج عمل ملائم لدراسة تلك الظاهرة، وتحديد المصادر المناسبة لها.

-          القدرة على تحرير ملاحظات تأليفية أو تحاليل مسترسلة للمسائل المدروسة.

-          إظهار كفاءة عالية في تطبيق المناهج الحديثة.

-          تنمية القدرات الذاتية على التواصل اللغوي السليم منهجا وكتابة ومشافهة.

ü      المواقف والتوجّهات (Attitudes):

-          تقبّل الآراء المخالفة وإظهار مواقف إيجابية تجاهها واحترام أصحابها ومراعاة الموضوعيّة في التعامل معها ومناقشتها وتقييمهابطريقة جماعيّة ومنهجيّة.

-          التأقلم مع العمل الجماعي (العمل في شكل مجموعات).

-          إظهار القدرة على التجديد والابتكار والتفكير من خارج الأنساق المغلقة.

 

-          إظهار القدرة على المبادرة بالتطوير الذاتي للمعارف.

Régime des études

Descriptifs des éléments d'enseignement

Evénements récents

زغوان: مجال و تاريخ و تراث

قسم التاريخ بكلية الآداب و العلوم الانسانية بسوسة

Publiée le 16-04-2024

البيئة والمشاهد في بلاد المغرب (ماقبل التاريخ - العصور القديمة والوسيطة)

Laboratoire de recherche LR13ES11 : Occupation du sol, peuplement et modes de vie dans le Maghreb antique et médiéval

Publiée le 23-04-2024

Emploi du temps